ایا اکثریت بودن نشانه حقانیت مخالفین است ؟
نسفی از متکلمین شهیر نزد اهل سنت ، جماعت و کثرت را از زبان امیر المومنین علیه السلام اینگونه می اورد ایشان فرمودند :
اَلسُّنَّةُ ـ و اللّهِ ـ سُنَّةُ مُحمِّدٍ صلى الله علیه و آله وَ الْبِدْعَةُ ما فارَقَها وَ الْجَماعَةُ وَ اللّهِ مُجامَعَةُ اَهْلِ الْحَقِّ وَ اِنْ قَلّوا وَ الْفُرقَةُ والله مُجامَعَةُ اَهْلِ الْباطِلِ وَ اِنْ کَثُروا﴾
ترجمـه:﴿"جماعت" به خـدا سوگند اجتماع با اهل حق است اگرچـہ اندڪ باشند ،و فرقـت بہ خداسوگند اجتماع با اهل باطل است اگرچـه بسیار باشند﴾
النسفۍ،القنـد فی ذڪر علماء سمرقنـدصـ 117
ابن مسعود﴿رض﴾ می گوید:
﴿الجماعة ما وافق الحق وَلَوْ کنتَ وَحدَکَ﴾.
ترجمـه:﴿جماعت آن است که با حق موافقت کرده اگرچـہ تو تنها بودۍ!﴾
لاڪلائۍ،اعتقاد أهل السنَّة جـ1صـ122
سنن ترمذۍ جـ4 صـ467
البانی هم در التعلیق علۍمشکاة المصابیح جـ1 ص61 این نقل را تصحیح می کند
خود اهل سنت هم از رسول اکرم نقل کرده اند که ایشان فرمودند :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ «بَدَأَ الْإِسْلَامُ غَرِیبًا وَسَیَعُودُ کَمَا بَدَأَ غَرِیبًا فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ.»
اسـلام غریب آغاز شد و به زودۍ غریب باز خواهد گشت پس خوشا براۍ غریبان
صحیح مسلم ص 145
در خود قران کریم هم در بسیاری از موارد اکثریت نکوهش شده اند ...
﴿ فَأَبَى أَکْثَرُ النَّاسِ إِلَّا کُفُورًا﴾ [الإسراء: 89]
﴿قُلْ لَا یَسْتَوِی الْخَبِیثُ وَالطَّیِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَکَ کَثْرَةُ الْخَبِیثِ﴾ [المائدة: 100].
﴿وَلَکِنَّ أَکْثَرَ النَّاسِ لَا یَعْلَمُونَ﴾ [الأعراف: 187]
﴿بَلْ أَکْثَرُهُمْ لَا یَعْقِلُونَ﴾ [العنکبوت: 63].
﴿وَمَا وَجَدْنَا لِأَکْثَرِهِمْ مِنْ عَهْدٍ وَإِنْ وَجَدْنَا أَکْثَرَهُمْ لَفَاسِقِینَ﴾ [الأعراف: 102]
﴿وَإِنْ تُطِعْ أَکْثَرَ مَنْ فِی الْأَرْضِ یُضِلُّوکَ عَنْ سَبِیلِ اللَّهِ إِنْ یَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا یَخْرُصُونَ﴾ [الأنعام: 116]